Senin, 27 Mei 2013

KOMISI WAQI'IYYAH


DRAFT MATERI BAHTSUL MASAIL
KONFERENSI WILAYAH NU JAWA TIMUR TAHUN 2013
KOMISI WAQI’IYYQH
1.       Money Laundry
Deskripsi Masalah :
Pengungkapan kasus korupsi oleh TIPIKOR/KPK dengan melibatkan PPATK sering memunculkan dakwaan 'praktek pencucian uang' atau money laundry. Bagi disiplin ilmu Fikih istilah itu merupakan wacana baru.
Pertanyaan :
a.    Adakah hukum Islam mengenal praktek pencucian uang sebagai perbuatan jinayah atau jarimah ?
b.    Tergolong jenis hukum apakah perbuatan pencucian uang atau money laundry menurut fikih ? (PWNU Jatim)
Jawaban :
a.    Pencucian uang atau secara internasional dikenal money laundering adalah perbuatan menempatkan, mentransfer, membayarkan, membelanjakan, menghibahkan, menyumbangkan, menitipkan, membawa ke luar negeri, menukarkan, atau perbuatan lainnya atas harta kekayaan yang diketahuinya atau patut diduga merupakan hasil tindak pidana dengan maksud untuk menyembunyikan atau menyamarkan asal usul harta kekayaan sehingga seolah-olah menjadi harta kekayaan yang sah.
Memperhatikan pengertian di atas, maka pencucian uang adalah merupakan lanjutan tindak criminal korupsi sebagai upaya menghilangkan jejak mengenai asal usul harta kekayaan yang diperoleh secara tidak halal yang dalam hukum Islam (syara’) dikenal dengan jinayah mal (perbuatan haram pada harta) sekaligus juga jarimah, karena pelakunya layak menerima hukuman dan siksaan (adzab).
b.    Pencucian uang sebagai jinayah harta berarti mentasarufkan harta oleh pihak yang tidak mempuyai hak atas tasaruf, sehingga tasarufnya batal dan wajib mengembalikan harta dari hasil tasaruf pencucian uang, kemudian mengembalikan kepada asal usul harta hasil korupsi tersebut. Dipihak lain, korupsi dan pencucian uang sebagai tindak criminal lanjutan adalah juga jarimah,  maka pelakunya dapat dihukum mati, apabila hukuman lain belum dapat menjerakan sebagaimana keputusan MUNAS ALIM ULAMA’ NU tahun 2013 di Cirebon Jabar.
المبسوط للسرخسي الحنفي 27 ص 84
اعلم بأن الجناية اسم لفعل محرّم شرعاً سواء حل بمال أو نفس، ولكن في لسان الفقهاء يراد بإطلاق اسم الجناية الفعل في النفوس والأطراف
الدر المختار شرح تنوير الأبصار محمد بن علي بن محمد الحصني المعروف الحنفي
الجناية لغةً: اسْم لما يكتسب من الشر. وشَرْعاً: اسم لفعل محرم حل بمال أو نفس، وخص الفقهاء الغصب والسَّرقة بما حل بمال، والجناية بما حل بنفس وأَطْراف
أضواء البيان ج 4 ص 543
والإجرام: ارتكاب الجريمة، وهي الذنب الذي يستحق صاحبه به النكال والعذاب.
المجموع شرح المهذب الجزء 9 صـ 312 - 314
قال المصنف - رحمه الله تعالى - ( ولا يجوز بيع ما لا يملكه من غير إذن مالكه لما روى حكيم بن حزام أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لا تبع ما ليس عندك } ولأن ما لا يملكه لا يقدر على تسليمه فهو كالطير في الهواء أو السمك في الماء )
( الشرح ) حديث حكيم صحيح رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وغيرهم بأسانيد صحيحة وقال الترمذي : وهو حديث  حسن , وقول المصنف ( من غير إذن ) يريد من غير إذن شرعي , - إلى أن قال - وجملة القول في هذا الفصل أنه سبق أن شروط المبيع خمسة . منها أن يكون مملوكا لمن يقع العقد له , فإن باشر العقد لنفسه فشرطه كونه مالكا للعين , وإن باشره لغيره بولاية أو وكالة فشرطه أن يكون لذلك الغير , فلو باع مال غيره بغير إذن ولا ولاية فقولان ( الصحيح ) أن العقد باطل , وهذا نصه في الجديد وبه قطع المصنف وجماهير العراقيين وكثيرون أو الأكثرون من الخراسانيين لما ذكره المصنف وسنزيده دلالة في فرع مذاهب العلماء إن شاء الله تعالى . ( والقول الثاني ) وهو القديم إنه ينعقد موقوفا على إجازة المالك إن أجاز صح البيع وإلا لغا , وهذا القول حكاه الخراسانيين وجماعة من العراقيين منهم المحاملي في اللباب والشاشي وصاحب البيان وسيأتي دليله إن شاء الله تعالى في فرع مذاهب العلماء . ( وأما ) قول إمام الحرمين : أن العراقيين لم يعرفوا هذا القول , وقطعوا بالبطلان , فمراده متقدموهم , ثم إن كل من حكاه إنما حكاه عن القديم خاصة , وهو نص للشافعي في البويطي , وهو من الجديد قال الشافعي في آخر باب الغصب من البويطي : إن صح حديث عروة البارقي فكل من باع أو أعتق ملك غيره بغير إذنه ثم رضي : فالبيع والعتق جائزان هذا نصه , وقد صح حديث عروة البارقي كما سنوضحه قريبا إن شاء الله تعالى في فرع مذاهب العلماء , فصار للشافعي قولان في الجديد أحدهما موافق للقديم , والله تعالى أعلم  - إلى أن قال -  قال إمام الحرمين يطرد هذا القول في كل عقد يقبل الاستنابة كالبيوع والإجارات والهبات والعتق والنكاح والطلاق وغيرها , ويسمى هذا بيع الفضولي وقال إمام الحرمين والغزالي في البسيط والمحاملي وخلائق لا يحصون : القولان في بيع الفضولي جاريان في شرائه لغيره بغير إذن , قال أصحابنا فإذا اشترى الفضولي لغيره - نظر إن اشترى بعين مال ذات الغير - ففيه هذان القولان ( الجديد ) بطلانه ( والقديم ) وقفه على الإجازة
بغية المسترشدين ج: 1 ص: 250
فائدة : قال المحب الطبري في كتابه التفقيه: يجوز قتل عمال الدولة المستولين على ظلم العباد إلحاقاً لهم بالفواسق الخمس، إذ ضررهم أعظم منها، ونقل الأسنوي عن ابن عبد السلام أنه يجوز للقادر على قتل الظالم كالمكاس ونحوه من الولاة الظلمة أن يقتله بنحو سمّ ليستريح الناس من ظلمه، لأنه إذا جاز دفع الصائل ولو على درهم حتى بالقتل بشرطه فأولى الظالم المتعدي اهـ.

تكملة المجموع على شرح المهذب الجزء السادس والعشرون ص: 241 - 242 المكتبة السلفية
(القتل) وهو أشد أنواع التعزير كذلك كان جزاء على أفخش الجرائم وأعظمها ضررا بمصالح المجتمع والجرائم الهادمة لكيان المجتمع المقوضة لأركان النظام-إلى أن قال- فقد نص الحنفية على جواز التعزير بالقتل لمن لايزول فساده الا بالقتل كمن تكرر منه اغتيال النفوس لأخد المال مثلا وكذلك قالوا الساعي الى الحكام بالإفساد والظلمة والسارق وأمثالهم ممن يتعدى ضررهم الى الناس وكذلك روى عن مالك وبعض أصحاب أحمد جواز القتل تعزيرا كما في قتل الجاسوس المسلم إذا اقتضت المصلحة ذلك وأما عند الشافعية فقد اختلف النقل عنهم فها هو الغزالي في الوجيز يقول ولا يجوز أن يقتل في التعزير والاستصلاح وهذا النص صريح فى عدم جواز القتل تعزيرا عندهم ولكن إبن القيم يقول روي عن بعض أصحاب الشافعي جواز قتل الداعية إلى البدعة كالتهجم والرفض وإنكار القدر وهذا صريح أيضا في أن بعض أصحاب الشافعى يجيزون القتل تعزيرا
2.       Perasa Pada Makanan/Minuman
Deskripsi Masalah :
Untuk menikmati rasa durian kita tidak harus membelah buah yang penuh duri itu. Demikian juga untuk menikmati lezatnya ayam dan sapi, tak perlu lagi bersusah-payah menyembelih dan memilah tulang dari dagingnya. Itulah ajaibnya bahan perasa atau flavor. Hampir setiap makanan dan minuman olahan yang beredar di pasaran saat ini tidak terlepas dari bahan perasa buatan. Di dalam mie instan yang berisi berbagai rasa, seperti rasa baso, rasa ayam, rasa udang, rasa sapi dan seterusnya, pada dasarnya hanyalah efek yang ditimbulkan oleh bahan perasa yang bercampur dengan berbagai penyedap masakan. Demikian juga dengan aneka minuman ringan, jus buah, makanan anak-anak hingga susu, semuanya menggunakan bahan tersebut. Melihat karakteristik bahan perasa yang banyak dipakai industri pangan, maka perhatian perlu dicurahkan untuk bahan-bahan alami, khususnya untuk perasa yang mengarah pada rasa daging (savory flavor). Jika diekstrak dari bahan hewani yang tidak halal, maka akan menghasilkan perasa yang tidak halal juga. Misalnya perasa yang diperoleh dari pork powder atau tepung babi yang ditulis dalam bahasa asing dan tidak dimengerti oleh kebanyakan konsumen kita.
Pertanyaan:
a.     Bagaimana hukum memproduksi makanan/minuman yang mengandung bahan perasa buatan ?
b.    Bagaimana hukum mengkonsumsi makanan tersebut tanpa memperhatikan komposisi bahan makanannya ?
c.     Apa tindakan yang seharusnya dilakukan untuk mencegah adanya makanan yang mengandung bahan perasa yang tidak halal ? (PCNU Tulungagung)

Jawaban :
a.    Memproduk makanan/minuman olahan yang melibatkan perasa buatan adalah boleh, apabila bahannya maupun produk jadinya memenuhi kreteria halal, yaitu suci, tidak berbahaya, tidak menjijikkan, bukan bagian organ tubuh manusia dan bukan dari binatang hidup yang menjadi najis sebab kematianya.
b.    Mengkonsumsi makanan/minuman produk olahan tanpa memperhatikan komposisi bahannya adalah boleh/halal, apabila tidak diketahui dengan yakin/nyata bahwa makanan/minuman itu adalah dari bahan yang haram.
c.    Tindakan yang seharusnya dilakukan terkait produk makanan/minuman yang tidak halal, yaitu :
1)        Menyampaikan teguran kepada podusen secara tertutup dan jika tidak berhasil, maka melaporkannya kepada pihak yang berwenang dengan menunjukkan bukti produk berbahan tidak halal.
2)        Menghimbau kepada masyarakat agar tidak mengkonsumsi produk makanan/minuman yang terbukti merupakan produk olahan dari bahan yang tidak halal.

أسنى المطالب شرح روض الطالب – الجزء الأول  صحـ 150
(وفيه بابان الأول في المطعوم حال الاختيار) مما يتأتى أكله من جماد وحيوان لا يمكن حصر أنواعه (و) لكن (الأصل) في الجميع (الحل) لأن الأعيان مخلوقة لمنافع العباد واحتج له بآية "قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما" (إلا ما استثني) بنص أو غيره مما يأتي فيحرم (كالخمر)
شرح : ( قوله : والأصل الحل ) لو نتجت شاة سخلة رأسها يشبه رأس الشاة وذنبها يشبه ذنب الكلب ففي فتاوى القاضي حسين أنها تحل لأنا لم نتحقق أن فحلها كلب ( قوله إلا ما استثني ) الضابط : كل طاهر لا ضرر في أكله وليس مستقذرا ولا جزءا من آدمي ولا حيوانا حيا ينجس بالموت يحل أكله
إحياء علوم الدين – الجزء الثاني صحـ 118-119
أن المجهول إن قدم إليك طعاما أو حمل إليك هدية أو أردت أن تشتري من دكانه شيئا فلا يلزمك السؤال بل يده وكونه مسلما دلالتان كافيتان في الهجوم على أخذه  وليس لك أن تقول الفساد والظلم غالب على الناس فهذه وسوسة وسوء ظن بهذا المسلم بعينه وإن بعض الظن إثم 
إعانة الطالبين الجزء الأول صحـ 104-105
في المغني سئل ابن الصلاح عن الجوخ الذي اشتهر على ألسنة الناس أن فيه شحم الخنزير فقال لا يحكم بنجاسته إلا بتحقق النجاسة اهـ
حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء الاول صحـ 119 دار الكتب العلمية
ولو شك في شيء هل هو ضار أو لا ؟ ينبغي الحل ؛ لأن الأصل عدم النهي م ر وع ش
غذاء الألباب شرح منظومة الآداب الجزء الأول صحـ 47
والنصيحة لأئمة المسلمين معاونتهم على الحق وطاعتهم فيه وتذكيرهم ونهيهم في رفق ولطف ومجانبة الوثوب عليهم والدعاء لهم بالتوفيق والنصيحة لعامة المسلمين إرشادهم إلى مصالحهم وتعليمهم أمور دينهم ودنياهم وستر عوراتهم وسد خلاتهم وسد روعاتهم ومجانبة الغش والحسد لهم قال الحافظ ابن رجب: ومن أنواع نصحهم تعليم جاهلهم ورد من زاغ منهم عن الحق في قول أو عمل بالتلطف في ردهم إلى الحق والرفق بهم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر محبة لإزالة فسادهم ولو بحصول ضرر له في دنياه كما قاله بعض السلف: وددت أن هذا الخلق أطاعوا الله وأن لحمي قرض بالمقاريض وكان عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه يقول: يا ليتني عملت فيكم بكتاب الله وعملتم به فكلما عملت فيكم بسنة وقع مني عضو حتى يكون آخر شيء منها خروج نفسي.

الزواجر عن اقتراف الكبائر الجزء الثانى صحـ 24
الرابع تحذير المسلمين من الشر ونصيحتهم كجرح الرواة والشهود والمصنفين والمتصدين لإفتاء أو إقراء مع عدم أهلية أو مع نحو فسق أو بدعة وهم  دعاة إليها ولو سرا فيجوز إجماعا بل يجب وكأن يشير وإن لم يستشر على مريد تزوج أو مخالطة لغيره في أمر ديني أو دنيوي وقد علم في ذلك الغير قبيحا منفرا كفسق أو بدعة أو طمع أو غير ذلك كفقر في الزوج لما يأتي في معاوية رضي الله عنه بترك تزويجه أو مخالطته

3.       Jual Beli Galon Air Mineral
Deskripsi Masalah :
Perusahaan air minum seperti Aqua, Coca-Cola dan sebagainya dalam mendistribusikan air minum dengan beberapa cara, diantaranya:
ü Perusahaannya meminjamkan botol gallon kepada distributor
ü Distributor membayar uang jaminan botol gallon kepada perusahaan dengan jumlah yang ditentukan dan ketika gallon kembali maka uang dikembalikan
ü Transaksi dari distributor kepada pembeli adalah jual beli
ü Pada botol Aqua gallon tertulis "Botol ini hanya boleh diisi pemiliki merk Aqua. Pasal 9 Ayat 1 Kep. Menperindag No. 705/MPP/Kep/11/2003.
Pertanyaan :
a.    Bagaimana menurut syara' tentang penjualan gallon dari distributor kepada konsumen mengingat gallon tersebut dari perusahaan ?
b.    Bolehkah gallon diisi dengan merk lain atau air rebus karena gallon telah dibeli ?
c.   Apakah boleh perusahaan menuntut, ketika gallon diisi dengan merk lain atau air rebus ? (PCNU Kab. Blitar)
Jawaban :
a.    Hukum penjualan gallon oleh distributor kepada konsumen adalah sah, sebab dugaan ridho dari pihak perusahaan atas penguasaan gallon oleh distributor sangat kuat, berdasarkan qarinah (indicator), yaitu keharusan uang jaminan bagi perusahaan dan kesanggupan pihak distributor untuk membayarnya secara suka rela.
b.    Boleh, karena kepemilikan distributor terhadap gallon telah sah.
c.    Tidak boleh, sebab pihak perusahaan telah menerima uang pengganti gallon yaitu uang jaminan dari distributor yang sekarang menjadi pemilik gallon.
 
1.    إسعاد الرفيق الجزء الأول صـ 126
قال في الفتح ولا ينعقد بالمعاطاة لكن اختير الإنعقاد بكل ما يتعارف البيع بها فيه كالخبز دون نحو الدواب والأراضى فعلى الأول المقبوض بها كالمقبوض بالبيع الفاسد اي في أحكام الدنيا أما في الآخرة فلا مطالبة بها ويجرى خلافها في سائر العقود الي ان قال وفي الإيعاب لك أن تقول الكلام جميعه مفروض فيمن لا يعلم أو يظن رضا المأخوذ منه ولو بلا بدل أما من علمه أو ظنه فلا يتأتى فيه خلاف المعاطاة لأنهم إذا جوزوا له الأخذ من ماله مجانا مع علم الرضا أو ظنه فلأن يجوز عند بذل العوض أولى لأن المدار على ظن الرضا أو علمه لا على وجود العوض أو عدمه اهـ 
2.    الفتاوى الكبرى الفقهية الجزء الرابع صـ 116 دار الفكر
(وسئل) بما لفظه هل جواز الأخذ بعلم الرضا من كل شيء أم مخصوص بطعام الضيافة (فأجاب) بقوله الذى دل عليه كلامهم أنه غير مخصوص بذلك وصرحوا بأن غلبة الظن كالعلم فى ذلك وحينئذ فمتى غلب على ظنه أن المالك يسمح له بأخذ شىء معين من ماله جاز له أخذه ثم إن بان خلاف ظنه لزمه ضمانه وإلا فلا اهـ

4.       Mempertegas Perbedaan Amil dan Panitia Zakat
Deskripsi Masalah :
Ketika panitia zakat yang dibentuk masyarakat ingin mendapatkan bagian dari amil, maka panitia berinisiatip dan memutuskan mengajukan izin pengesahan pada camat atau bupati dan akhirnya izin itu dapat diraih, bahkan bersedia melantiknya. Melihat definisi “amil” adalah orang yang ditugaskan imam untuk mengambil dan membagi (mengurus) zakat, maka model pembentukan amil sebagaimana deskripsi menyisakan musykilah, karena formasi amil adalah formasi panitia yang ada lalu mendapat izin opersiaonal dari pemerintah.
Pertanyaan :
a.    Bisakah panitia yang mendapat izin bupati cq. camat menjadi amil ?
b.    Seberapa jauh kewenangan imam dalam urusan ke-amil-an, adakah keharusan keterlibatan dalam pengurusan zakat ?
c.   Bagaimana prosedur yang benar dalam pengangkatan amil ? (PWNU)

Jawaban :
a.    Bisa, sebab pembentukan amil dalam perspektif fiqh hanya soal pengangkatan, yaitu oleh imam atau pejabat penggantinya (naib).
b.    Kewenangan imam dalam urusan ke-amil-an, yaitu memilih dan mengangkat orang-orang yang memenuhi syarat sebagai amil serta mengawasi kinerjanya.
c.    Prosedur pembentukan amil yaitu pengankatan oleh imam (kepala Negara) atau pejabat pengganti (naib) terhadap orang-orang yang memenuhi kualifikasi menjadi amil berdasarkan urusan yang dibutuhkan, baik personal dan formasinya juga ditentukan oleh pejabat yang mengangkat atau atas usulan dari masyarakat, sebab status ke-amil-lan bagi amil adalah ditentukan ada atau tidaknya pengangkatan (ba’tsu) dari imam atau pejabat penggantinya.  

نهاية المهتاج الجزء السادس ص 168 ما نصه :
ويجب على الامام او نائبه بعث السعاة لأخذ الزكاة
المغني لابن قدمة حنفية الجزء السادس ص:326
مسألة قال: (والعاملين على الزكاة وهم الجباة لها والحافظون لها) يعني العاملين على الزكاة , وهم الصنف الثالث من أصناف الزكاة وهم السعاة الذين يبعثهم الإمام لأخذها من أربابها وجمعها وحفظها ونقلها ومن يعينهم ممن يسوقها ويرعاها ويحملها وكذلك الحاسب والكاتب والكيال والوزان والعداد وكل من يحتاج إليه فيها فإنه يعطى أجرته منها لأن ذلك من مؤنتها فهو كعلفها وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يبعث على الصدقة سعاة ويعطيهم عمالتهم
الأدب النبوى ص: 96 دار الفكر
أولو الأمر هم الذين وكل إليهم القيام بالشئون العامة والمصالح المهمة فيدخل فيهم كل من ولى أمرا من أمور المسلمين من ملك ووزير ورئيس ومدير ومأمور وعمدة وقاض ونائب وضابط وجندي وقد أوجب الرسول - صلى الله عليه وسلم - السمع لأوامر هؤلاء والمبادرة إلى تنفيذها سواء أكانت محبوبة له أم بغيضة إليه اهـ
إعانة الطالبين الجزء الثاني صـ 77
ويشترط في هذا أن يكون فقيها بما فوض إليه منها وأن يكون مسلما مكلفا حرا عدلا سميعا بصيرا ذكرا لأنه نوع ولاية
نهاية المحتاج الجزء السادس ص: 168
(وشرط الساع) وصف بأحد أوصافه المارة (كونه حرا) ذكرا (عدلا) في الشهادة لأنها ولاية وليس من ذوي القربى ولا مواليهم ولا من المرتزقة نعم مر اغتفار كثير من هذه الشروط في بعض أنواع العامل لأن عمله لا ولاية فيه بوجه فكان ما يأخذه محض أجرة (ففيها بأبواب الزكاة) فيما تضمنته ولايته كما قيده الماوردي ليعرف ما يأخذه ومن يدفعه له

5.       Adzan Saat Bencana
Deskripsi Masalah :
Bencana seakan makin akrab dengan masyarakat Indonesia. Angin puting beliung , banjir bandang, kebakaran, gempa bumi dan berbagai jenis bencana lain telah menjadi ritual tahunan masyarakat. Namun bagaimanapun juga, bencana tetaplah bencana dan kedatangannya bukan hal yang ditunggu-tunggu meski kadang telah dapat diprediksi.
Nuansa religius sebagai karakter rakyat Indonesia yang terkenal sangat ‘tawakkal’ begitu kentara ketika menyambut hadirnya sang bencana. Bukan cerita asing bila bencana telah begitu mengharu biru, masyarakat berinisiatif untuk mengumandangkan adzan , entah karena dianggap sangat menakutkan seperti jin yang merasuk atau berdasarkan pertimbangan lain.  Anehnya sering pula adzan tersebut mujarrab untuk menaklukkan dahsyatnya bencana. Bahkan hujan yang sangat deraspun bisa menjadi sedikit reda.
Pertanyaan :
a.    Bagaimana hukum mengumandangkan adzan ketika terjadi angin ribut, gempa bumi, dan aneka ragam bencana yang lain ?
b.    Bagaimana sebenarnya ritual tuntunan agama ketika menghadapi bencana ? (PCNU Kab. Trenggalek)

Jawaban :
a.    Belum ditemukan aqwal ulama’ yang menjelaskan secara khusus mengenai kesunahan adzan pada saat terjadi bencana, namun demikian tidak dapat disimpulkan bahwa adzan diluar kontek shalat fardhu adalah dilarang, sebab adzan sebagai dzikir adalah dianjurkan pada setiap saat kecuali ketika buang air (qadha’ hajah), apalagi dengan adzan juga bertujuan mengharap barakah, mengharap ketenangan hati atau menghilangkan rasa sedih sedang menimpa.
b.    Tuntunan agama ketika terjadi bencana adalah memanjatkan doa sebagaimana dilakukan oleh Rasulullah SAW dan melakukan shalat sunat secara sendirian (minfarid).

الفتاوى الكبرى لابن حجر الجزء الثانى ص : 17- 18 (دار الفكر)
(وسئل) نفع الله به ما حكم الأذان والإقامة عند سد فتح اللحد ؟ (فأجاب) بقوله هو بدعة إذ لم يصح فيه شيئ وما نقل عن بعضهم فيه غير معول عليه ثم رأيت الأصبحى أفتى بما ذكرته فإنه سئل هل ورد فيهما خبر عند ذلك ؟ فأجاب بقوله لا أعلم فى ذلك خبرا ولا أثرا إلا شيئا يحكى عن بعض المتأخرين أنه قال لعله مقيس على استحباب الأذان والإقامة فى أذن المولود وكأنه يقول الولادة أول الخروج إلى الدنيا وهذا آخر الخروج منها وفيه ضعف فإن مثل هذا لا يثبت إلا بتوقيف أعنى تخصيص الأذان والإقامة وإلا فذكر الله محبوب على كل حال إلا فى وقت قضاء الحاجة اهـ كلامه رحمه الله وبه يعلم أنه موافق لما ذكرته من أن ذلك بدعة وما أشار إليه من ضعف القياس المذكور ظاهر جلى بعلم دفعه بأدتى توجه والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب
الموسوعة الفقهية الكويتية الجزء 2 صـ 372
الأذان لغير الصلاة :
51 - شرع الأذان أصلا للإعلام بالصلاة إلا أنه قد يسن الأذان لغير الصلاة تبركا واستئناسا أو إزالة لهم طارئ ,والذين توسعوا في ذكر ذلك هم فقهاء الشافعية فقالوا : يسن الأذان في أذن المولود حين يولد ، وفي أذن المهموم فإنه يزيل الهم ، وخلف المسافر ، ووقت الحريق ، وعند مزدحم الجيش ، وعند تغول الغيلان وعند الضلال في السفر ، وللمصروع ، والغضبان ، ومن ساء خلقه من إنسان أو بهيمة ، وعند إنزال الميت القبر قياسا على أول خروجه إلى الدنيا . وقد رويت في ذلك بعض الأحاديث منها ما روى أبو رافع : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن حين ولدته فاطمة ، كذلك روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في اليسرى لم تضره أم الصبيان . وروى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الشيطان إذا نودي بالصلاة أدبر. . " إلخ .
وقد ذكر الحنابلة مسألة الأذان في أذن المولود فقط ونقل الحنفية ما ذكره الشافعي ولم يستبعدوه ، قال ابن عابدين : لأن ما صح فيه الخبر بلا معارض مذهب للمجتهد وإن لم ينص عليه ، وكره الإمام مالك هذه الأمور واعتبرها بدعة ، إلا أن بعض المالكية نقل ما قاله الشافعية ثم قالوا : لا بأس بالعمل به
أسنى المطالب شرح روض الطالب الجزء الرابع صـ 149
)ويستحب لكل ) وفي نسخة لكل أحد ( أن يتضرع ) بالدعاء ونحوه ( عند الزلازل ونحوها من الصواعق والريح الشديدة ) والخسف كان الأولى أن يقتصر على ونحوها أو يقول كالصواعق ( وأن يصلي في بيته منفردا لئلا يكون غافلا ) { ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم كان إذا عصفت الريح قال اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به } رواه مسلم وروى الشافعي خبر { ما هبت ريح إلا جثا النبي صلى الله عليه وسلم على ركبتيه وقال اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا } وروى أيضا أن عمر حث على الصلاة في زلزلة ولا يستحب فيها الجماعة وما روي عن علي أنه صلى في زلزلة جماعة لم يصح عنه قاله في الروضة قال الحليمي وصفتها عند ابن عباس وعائشة كصلاة الكسوف ويحتمل أن لا تغير عن المعهود إلا بتوقيف قال الزركشي وبهذا الاحتمال جزم ابن أبي الدم فقال تكون ككيفية الصلوات ولا يصلي على هيئة الخسوف قولا واحدا ويسن الخروج إلى الصحراء وقت الزلزلة قاله العبادي ويقاس بها نحوها وقول المصنف في بيته من زيادته ولم أره لغيره لكنه قياس النافلة التي لا تشرع لها الجماعة
مكارم الاخلاق صـ 137
(في المطر) وإذا أمطرت السماء فقال صيبا هنيئا وعن الصادق رضي الله عنه قال إذا هبت الرياح فأكثر من التكبير وقل اللهم إني أسألك خير ما هاجت به الرياح وخير ما فيها وأعوذ بك من شرها وشرما فيها اللهم اجعلها علينا رحمة وعلى الكافرين عذابا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

6.       Prilaku dan Tindakan Orang Gila
Deskripsi Masalah :
Tidak layak untuk disalahkan, jika ada seorang yang akalnya dibawah normal melakukan kesalahan. Sebut saja Budi, dia terlahir normal sebagaimana anak yang lain, namun entah apa sebabnya ketika menginjak remaja, akalnya jadi kurang normal.  Kelakuannya terkadang membuat orang senang, namun disisi lain membuat orang merasa kurang nyaman. Contoh ulahnya :
ü  Kegemarannya berada di dalam masjid dan selalu terdepan mengikuti aktifitas masjid, namun ketika ia bersuara melalui microfon suaranya jadi tidak karuan dan sangat mungkin dapat menimbulkan tasywisy.
ü  Terkadang dia berkeliling di jalan-jalan dengan telanjang.
ü  Terkadang dia merusak barang milik orang lain.
ü  Terkadang dia tidak pulang semalaman, dan pihak keluarga kawatir ada bahaya yang menghampirinya.
Akhirnya keluarganya memasung dia dengan harapan mungkin dengan jalan itu Budi dapat menjadi seorang yang normal seperti yang lain, atau setidaknya mencegah hal-hal yang dikawatirkan keluarga.
Pertanyaan :
a.         Bagaimanakah hukum memasung orang kurang normal dengan berbagai alasan tersebut ?
b.        Bagaimana seharusnya sikap orang yang normal melihat kejadian di atas ?
c.         Jika memang yang dilakukan itu adalah hal yang tidak dibenarkan, apakah walinya wajib dhoman ? (PCNU Kab. Pasuruan)
Jawaban :
a.         Mempertimbangkan penjelasan pada deskripsi masalah, maka memasung Budi yang sudah demikian mengganggu bahkan boleh jadi menyakiti orang lain, adalah diperbolehkan jika memang sudah tidak menemukan cara yang lain.
b.        Sikap masyarakat terhadap orang tidak normal yaitu memberi teguran (menyampaikan perintah dan larangan) bahkan sampai ikut bertanggung jawab dalam urusan kemaslahatannya bagi yang mampu, apabila penanggung  jawab dari pihak keluarga sudah tidak mampu, yaitu seperti uusan makan, minum, pakaian, kebersihan dan kesehatan.
c.         Kerusakan dan kerugian harta milik orang lain akibat tindakan orang gila harus diganti menggunakan harta miliknya dan jika tidak mungkin, maka menjadi tanggung jawab walinya.

التشريع الجنائي في الإسلام الجزء الأول صــ162                            
ويستدل الفقهاء على مشروعية التعزير للمصلحة العامة بأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حبس رجلاً اتهم بسرقة بعير، ولما ظهر فيما بعد أنه لم يسرقه أخلى الرسول سبيله - إلى أن قال -  ومن أمثلة التعزير للمصلحة العامة منع المجنون من الاتصال بالناس إذا كان في اتصاله بهم ضرر عليهم، وحبس من شهر بإيذاء الناس ولو لم يقم عليه دليل أنه أتى فعلاً معيناً.
حاشية قليوبي الجزء الرابع صــ206
قوله : ( بحبس ) وله إدامة حبس من يكثر أذاه للناس ، ولا يكفه التعزير حتى يموت ، قوله : ( صفع ) هو الضرب بجمع الكف أو ببطنها ( أو توبيخ بالكلام ) وبالقيام من مجلس وخلع ملبوس , ويجوز بإركاب دابة نحو حمار مقلوبا ودورانه بين الناس , وبكشف رأس وحلق رأس لمن يكرهه , ويصلب دون ثلاث وتغريب دون عام في الحر , ودون نصفه في الرقيق ولا يجوز منع طعام أو شراب أو صلاة أو حلق لحية , وإن قلنا بالأصح إنه يكره حلقها لنفسه من نفسه , وحلق رأس المرأة كاللحية , ولو عزر به فيهما كفى ومنع شيخنا الرملي تبعا لابن دقيق العيد الضرب بالدرة المعروفة الآن لذوي الهيئات لأنه صار عارا في ذريتهم فراجعه . قوله : ( ويجتهد الإمام ) وكذا غيره ممن يجوز له التعزير من نحو كافل صبي , أو مجنون أو سفيه وسيد في رقيقه ومعلم لمتعلم منه لكن بإذن ولي محجور وزوج لحق نفسه . قوله : ( وله أن يجمع إلخ ) هو دفع لما توهم من أن أو لأحد الأشياء , فيفيد أنها للإباحة فله جمع نوعين , فأكثر وتجب مراعاة الأخف , فالأخف كالصيال
التاج المذهب لأحكام المذهب الجزء الثامن صــ12
( ولا ) ينكر ( غير ولي ) للصغير أو المجنون ( على صغير ) أو مجنون إذا رآه يفعل منكرا فليس له أن ينكر عليه ( بالإضرار به ) بالضرب أو الحبس بل يكفيه الأمر أو النهي ؛ لأن ضربه من باب التأديب وهو إلى وليه فقط فإن فعل الغير ضمن ما جناه على الصبي ونحوه إلا أن يجري عرف بين الأولياء أن كل واحد يؤدب صبي الآخر كان لغير الولي ذلك ويكون جري العرف إذنا له في التأديب
فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب صــ 137
)فصل): في أحكام الحضانة وهي لغة مأخوذة من الحضن بكسر الحاء، وهو الجنب لضم الحاضنة الطفل إليه وشرعاً حفظ من لا يستقل بأمر نفسه عما يؤذيه لعدم تمييزه كطفل وكبير مجنون (وإذا فارق الرجل زوجته وله منها ولد فهي أحق بحضانته) أي تنميته بما يصلحه بتعهده بطعامه وشرابه، وغسل بدنه وثوبه وتمريضه وغير ذلك من مصالحه
إعانة الطالبين الجزء الرابع صــ101
فصل الحضانة   - الى أن قال -  وتثبت لكل من له أهلية من الرجال والنساء لكن الإناث أليق بها لأنهن بالمحضون أشفق وعلى القيام بها أصبر وبأمر التربية أبصر وإذا نوزع في الأهلية فلا بد من ثبوتها عند الحاكم ومؤنتها في مال المحضون ثم الأب ثم الأم ثم هو من محاويج المسلمين فتكون المؤنة في بيت المال إن انتظم وإلا فعلى مياسير المسلمين
عمدة المفتي والمستفتي الجزء الرابع صـ 45
مسألة قتل صبي مميز دابة كحمارمثلا وجب على الولي غرم قيمة الحمار من مال الصبي لأن الحقوق المالية تلزم الصبي والمجنون فإن لم يكن للصبي مال بقيت قيمة الحمار بذمته دينا حتى يبلغ ويوسر قاله شيخنا فلا يلزم وليه إذا كان لا مال للصبي شيئ والله أعلم
حاشية العطار الجزء الأول صــ 51
 وولي الصبي والمجنون مخاطب بأداء ما وجب في مالهما منه كالزكاة وضمان المتلف كما يخاطب صاحب البهيمة بضمان ما أتلفته حيث فرط في حفظها لتنزل فعلها في هذه الحالة منزلة فعله

7.       Menyebar Uang Saat Pembacaan Shalawat
Deskripsi Masalah :
Sudah menjadi tradisi di daerah kami, ketika memperingati maulid nabi Muhammad SAW banyak kalangan aghniya memanfaatkan momen tersebut untuk bersedekah dengan cara menyebar uang receh saat pembacaan salawat nabi (srakalan), sehingga konsentrasi pembacaan salawat beralih pada rebutan uang receh tersebut. Melihat antusiasme masyarakat dalam ritual tersebut, akhirnya budaya ini berkembang tidak hanya dalam peringatan maulid nabi, tetapi juga dalam peringatan lain yang di dalamnya terdapat pembacaan salawat, baik dilakukan di masjid, musholla maupun di rumah-rumah.
Pertanyaan :
a.         Bagaimana hukum bersedekah dengan cara disebar/dilempar tersebut ?
b.    Bagaimana hukum menyebar uang receh di tengah-tengah pembacaan salawat nabi (srakalan) ?
c.         Bagaimana hukum menyebar uang tersebut, bila dilakukan di dalam masjid ? (PCNU Kab. Mojokerto)

Jawaban :
a.    Beresedekah dengan cara menyebar/melempar uang adalah diperbolehkan, akan tetapi apabila sedekah dengan cara itu malah menimbulkan hal-hal yang kurang baik seperti saling berebut, ketidak-samaan dalam mendapatkan sedekah bahkan sampai mengabaikan muru’ah, maka lebih baik cara sedekah semacam itu dihindari.
b.    Boleh, asalkan tidak sampai menimbukan hal-hal di atas dan juga tidak malah terkesan menodai tujuan maulid.
c.    Mengingat tempatnya yaitu masjid dan berebut uang sedekah justru menjadi konsentrasi sebagian yang hadir dengan tanpa menghiraukan kemuliaan masjid, maka sedekah dengan cara menyebar uang di dalam masjid tidak perlu dilakukan apalagi dilestarikan.

الحاوي في فقه الشافعي الجزء 9 صـ 565
مسألة : قال الشافعي " في نثر الجوز واللوز والسكر في العرس ، لو ترك كان أحب إلي لأنه يؤخذ بخلسة ونهبة ولا يبين أنه حرام إلا أنه قد يغلب بعضهم بعضا ، فيأخذ من غيره أحب إلى صاحبه " . قال الماوردي : أما نثر السكر واللوز في العرس ، أو غير ذلك من طيب أو دراهم ، فمباح إجماعا ، اعتبارا بالعرف الجاري فيه ؛ لما روي أن النبي g حين زوج عليا بفاطمة رضي الله عنها نثر عليهما ، لكن اختلف الفقهاء في استحبابه وكراهيته ، فذهب أبو حنيفة إلى أنه مستحب ، وفعله أولى من تركه ؛ لما روي أن النبي g سئل عن النثر ، فقال : هبة مباركة . وقال بعض أصحابنا : هو مباح ليس بمستحب ولا مكروه ، وفعله وتركه سواء وقال سائر أصحابنا - وهو الظاهر من مذهب الشافعي - : أنه مكروه وتركه أفضل من فعله ؛ لأمور : أحدها : أنه قد يوقع بين الناس ؛ تناهبا وتنافرا ، وما أدى إلى ذلك فهو مكروه . والثاني : أنه قد لا يتساوى الناس فيه ، وربما حاز بعضهم أكثره ، ولم يصل إلى آخرين شيء منه ، فتنافسوا . والثالث : أنه قد يلجأ الناس فيه إلى إسقاط المروءات إن أخذوا ، أو يتسلط عليهم السفهاء إن أمسكوا ، وقد كانت الصحابة ومن عاصر الرسول صلى الله عليه وسلم أحفظ للمروءات وأبعد للتنازع والتنافس ، فلذلك كره النثار بعدهم ، وإن لم يكره في زمانهم ، وعادة أهل المروءات في وقتنا أن يقتسموا ذلك بين من أرادوا أو يحملوا إلى منازلهم

المجموع الجزء الستة عشر ص: 395 المكتبة السلفية
قال فى البحر: والنثار بضم النون وكسرها ما ينثر فى النكاح أو غيره وهو مباح إذ ما ينثره إلا إباحة له وإنما يكره لمنافاة المروءة والوقار وقد قال الشافعى فى نثر السكر واللوز والجوز لو ترك كان أحب إلي لأنه يؤخذ بحسبه ونهبه ولا يتبين لى أنه حرام وجملة ذلك أن نثر السكر واللوز والجوز والزبيب والدراهم والدنانير وغير ذلك يكره وروى أن أبا مسعود الأنصارى ( كان إذا نثر للصبيان يمنع صبيانه عن التقاطه وبه قال عطاء وعكرمة وابن سيرين وابن أبى ليلى

الموسوعهة اليوسفية صحـ
وقال الشيخ الاسلام ابن الحجر العسقلاني رحمه الله تعالى " أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدها فمن تحرى في عملها على المحاسن وجنب ضدها كان بدعة حسنة والا فلا, وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا : هو يوم أغرق الله فيه الفرعون ونجي موسى فنحن نصومه شكرا لله تعالى : فيستفاد منه الشكر لله على مامن به في يوم معين من اسداء نعمة أو دفع نقمة , ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة والشكر لله تعالى يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة وأي نعمة أعظم من العمة ببروز هذا النبي الرحمة في ذلك اليوم وعلى هذا فينبغي أن يقتصرفيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من التلاوة والاطعام وانشاد شيء من المدائح النبوية المحركة للقلوب الى فعل الخير والعمل للأخرة وأما ما يتبع لك مكن السماع واللهو وغير لك فينبغي أن يقال : ما كان من ذلك مباحا بحيث يقتضي السرور بذلك اليوم لا بأس بالحاقه به وما كان حراما أو مكروها فيمنع وكذا ما كان خلاف الأولى

نيل الأوطار الجزء الثاني ص 190
648 - ( وعن عبد الرحمن بن أبي بكر قال : قال رسول الله g هل منكم أحد أطعم اليوم مسكينا ؟ فقال أبو بكر : دخلت المسجد فإذا أنا بسائل يسأل فوجدت كسرة خبز بين يدي عبد الرحمن فأخذتها فدفعتها إليه رواه أبو داود ) قال أبو بكر البزار : هذا الحديث لا نعلمه يروى عن عبد الرحمن بن أبي بكر إلا بهذا الإسناد وذكر أنه روي مرسلا . قال المنذري : وقد أخرجه مسلم في صحيحه والنسائي  في سننه من حديث أبي حازم سلمان الأشجعي بنحوه أتم منه . والحديث يدل على جواز التصدق في المسجد وعلى جواز المسألة عند الحاجة وقد بوب أبو داود في سننه لهذا الحديث فقال : باب المسألة في المساجد إلى أن قال- وقال المصنف رحمه الله : وقد ثبت { أن النبي g أسر ثمامة بن أثال فربط بسارية في المسجد قبل إسلامه } وثبت عنه أنه نثر مالا جاء من البحرين في المسجد وقسمه فيه انتهى . قلت : ربط ثمامة ثابت في الصحيحين بلفظ { بعث النبي g خيلا قبل نجد , فجاءت برجل من بني حنيفة يقال له ثمامة بن أثال , فربطوه بسارية من سواري المسجد , فاغتسل ثم دخل فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله } . ونثر المال في المسجد وقسمته ثابت في البخاري وغيره بلفظ : { أتي النبي g بمال من البحرين فقال : انثروه في المسجد } كان أكثر مال أتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم ساق القصة بطولها . والحديثان يدلان على جواز ربط الأسير المشرك في المسجد والمسلم بالأولى وعلى جواز قسمة الأموال في المساجد ونثرها فيها

سنن ابن ماجة ـ محقق ومشكول - (1 / 481)
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ ، حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ نَبْهَانَ ، حَدَّثَنَا عُتْبَةُ بْنُ يَقْظَانَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ قَالَ : جَنِّبُوا مَسَاجِدَكُمْ : صِبْيَانَكُمْ ، وَمَجَانِينَكُمْ ، وَشِرَارَكُمْ ، وَبَيْعَكُمْ ، وَخُصُومَاتِكُمْ ، وَرَفْعَ أَصْوَاتِكُمْ ، وَإِقَامَةَ حُدُودِكُمْ ، وَسَلَّ سُيُوفِكُمْ ، وَاتَّخِذُوا عَلَى أَبْوَابِهَا الْمَطَاهِرَ ، وَجَمِّرُوهَا فِي الْجُمَعِ 

8.       Kreteria Balad Jum’ah dan Zakat
Deskripsi Masalah :
Dalam kajian kitab salaf tentang penggunaan istilah tempat dalam perberlakuan salat jumat dan zakat selalu identik dengan kalimat balad. Sementara struktur tata pemerintahan di Indonesia dari yang terendah adalah RT, RW, Dusun/Desa/Kelurahan, Kecamatan, Kabupaten/Kota dan Provinsi. Ketegasan tentang criteria ini sangat dibutuhkan terkait dengan banyak persoalan hukum Islam, misalnya dalam satu balad tidak boleh ta’addud al-Jumat, masalah naqlu zakat, dan sebagainya.
Pertanyaan :
a.       Apa criteria yang tepat di Indonesia dangan istilah balad ?
b.      Adakah persamaan atau perbedaan balad dalam banyak terminology misalnya jum’ah dan zakat ? (PCNU Kab. Blitar)

Jawaban
a.    Balad dalam peristilahan kitab-kitab fiqh adalah kawasan hunian tempat tinggal tetap (bukan musiman) yang telah memiliki sebagian dari layanan public yaitu pengadilan agama, pelayanan keamanan dan fasilitas perbelanjaan/pasar. 
b.    Term balad dalam bab jum’ah dan zakat tidak terdapat perbedaan.

إعانة الطالبين الجزء الثاني ص: 59
وقوله بمحل معدود من البلد المراد بالبلد أبنية أوطان المجمعين سواء كانت بلدا أو قرية أو مصرا وهو ما فيه حاكم شرعي وحاكم شرطي وأسواق للمعاملة والبلد ما فيه بعض ذلك والقرية ما خلت عن ذلك كله 
فتح العلام الجزء الثالث ص35
(حد المصر والبلد والقرية) والمصر ما فيه حاكم شرعي وحاكم شرطي وسوق للبيع والشراء ويسمى مدينة. و البلد ما بعض ذلك  والقرية ما خلت عن الجميع وخص أبو حنيفة الصحة بالمصر كما في البجيرمي ورحمة الأمة والمراد بالأيبنية المنازل والبيوت التي يستوطنها العدد المعتبر سواء كانت من لبن أو آجر أو حجر أو خشب او غاب ويشترط أن تكون مجتمعة عرفا أو أن لا يزيد ما بين المنزلين على ثلاثماة ذرع كما بهامش الشرقاوي نقلا عن المدابغي فإن تفرقت لم تجب الجمعة إلا إن بلغ أهل دار أربعين كاملين أي تجب عليهم وتصح إقامتها فيه وهو بالنسبة لمن قرب منه كبلد الحمعة. وحد القرب أن يكون بين منزل ومنزل دون ثلاثماة ذراع. والراجح أن المعتبر العرف أفاده ابجيرمي. وفي فتح المعين : ولو تعددت مواضع متقاربة وتميز كل باسم  فلكل حكمه إن عد كل مع ذلك قرية مستقلة عرفا. ومثله في بشرى الكريم وقوله ولكل حكمه أي فلكل موضع من هذه المواضع حكم مختص به فإن كان كل موضع مشتملا على أربعين كاملين لزمتهم الجمعة وإلا فلا تلزمهم
بلغة الطلاب ص 172
(مسألة ك) لا فرق بين بلدي الجمعة والزكاة لأن المراد بالبلد فيهما مت في خطة الأبنية بحيث لا يجوز للمسافر الجمع والقصر فيه كما صرحوا به في بابيهما

9.       Calon Suami Pilihan Orang Tua
 Deskripsi Masalah :
Ada seorang janda yang telah memiliki calon suami pengganti suami yang lalu dan keduanya telah sepakat untuk menikah. Tanpa persetujuan si janda, ternyata orang tuanya sudah menyiapkan calon suami baginya. Ketika orang tuanya mengajukan calon suami bagi anaknya tersebut, putrinya menolak sebab dia tidak suka dengan calon suami pilihan orang tuanya. Menurut hadits Nabi dinyatakan, bahwa seorang janda berhak menentukan sendiri calon suaminya. Ini mengandung makna bahwa perempuan janda berhak menentukan sendiri calon suaminya bukan orang tuanya. Sedangkan di satu sisi orang tua tetap ngotot dengan pilihannya dengan dalih anak harus taat dan patuh kepada orang tuanya.
Pertanyaan :
1.    Bolehkah orang tua memaksakan kehendak menikahkan anak perempuannya yang janda dengan calon pilihan orang tuanya ?
2.    Berdosakah bagi seorang anak dalam konteks deskripsi di atas yang menolak keinginan orang tuanya?
3.    Adakah solusi yang terbaik untuk keduanya ? (PCNU Kota Malang)
Jawaban :
1.    Tidak diperbolehkan orang tua memaksa (ikrah) terhadap anak perempuannya dalam persoalan nikah, sebab boleh jadi hal itu justru malah menimbulkan madharat.
2.    Penonalakan dalm persoalan ini tidak berdosa, tetapi tidak dengan cara yang vulgar dan terkesan menentang, melainkan harus deengan cara yang baik dan santun.
3.    Dizaman seperti sekarang ini sudah seharusnya terdapat ruang dan kesempatan komunikasi yang baik dalam keluarga, terutama antara orang tua anak dalam persoalan pernikahan, sehinggga akan melahirkan saling pengertian dan tidak sampai terjadi pemaksaan kehendak dari pihak orang tua atau perlawanan dari pihak anak.
  
أدب الإسلام في نظام الأسرة ص 66 – 67 (السيد محمد علوي بن عباس المالكي المالكي الحسني)
وليكن معلوما أنه لا يجوز إكراه البالغة على النكاح بكرا كانت أو ثيبا وكم للإكراه من بلايا ونكبات وعواقب وخيمة إن الإسلام يأباه كل الإباء. روى النسائي أن فتاة دخلت على عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها فقالت إن أبي زوجني ابن أخيه ليرفع بي خسيسته وأنا كارهة ، قالت اجلسي حتى يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فأرسل إلى أبيها فدعاه فجعل الأمر إليها. فقالت يا رسول الله قد أجزت ما صنع أبي ولكن أردت أن أعلم أللنساء من الأمر شيء.
أنوار البروق في أنواع الفروق ج 1 ص  143 – 159 (أحمد بن إدريس القرافي المالكي)
( سؤال ) قوله تعالى { فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن } والنكاح مباح وقد نهي الأب عن منع ابنته فلا تجب طاعته في ترك المباح ولا في ترك المندوب بطريق الأولى . ( جوابه ) أن البنت لها حق في الإعفاف والتصون ودفع ضرر مواقعة الشهوة وسد ذرائع الشيطان عنها بالتزويج فإذا كان ذلك حقا لها وأداء الحقوق واجب على الأباء للأبناء ولا يلزم من وجوب الحق عليهم للأبناء جواز إذاية الآباء باستيفاء ذلك الحق ألا ترى أن مالكا في المدونة منع من تحليف الأب في حق له وقال : إن حلفه  كان جرحة في حق الولد فالآية ما دلت إلا على الوجوب على الآباء لا على إباحة إذايتهم بالمخالفة .
النفائس العلوية في المسائل الصوفية ص 170 (السيد عبد الله بن علوي الحداد)
وسأله الفقيه الفاضل عبد الله بن محمد بن عثمان العمودي عن طاعة الوالدين فيما يأمرانه به هل يجري ذلك فيما إذا أمرا بمباشرة أسباب الدنيا والتوسع في المباحات التي ربما أدت إلى المضرات ؟ فأجابه نفع الله ورضي عنه ما سألتم عنه مما يجب على الولد من طاعة الوالدين فذلك كذلك ولو أنهما أمراه بالتوسع في المباحات الدنيوية والتلبس بأسباب الدنيا التي ربما تضر الإنسان في دينه أو تعرضه للوقوع في معصية ربه. فالذي نراه ونقول به إنه لا يطيعهما في ذلك لكنه لا يشافههما ولا يواجه بصريح الرد والمخالفة ولكنه يداريهما ويتلطف معهما لما يجب لهما من الرحمة ويتعين عليه من البر لهما والرفق هما. 
النصائح الدينية ص 284 (السيد عبد الله بن علوي الحداد)
ثم أنه ينبغي ويستحب للوالدين أن يعينوا أولادهم على برهم بالمسامحة وترك المضايقة في طلب القيام بالحقوق ومجانبة الاستقصاء في ذلك سيما في هذه الأزمنة التي قل فيها البر والبارون وفشا فيها العقوق وكثر العاقون فإذا فعل ذلك وسامح أولاده سلمهم وخلصهم من إثم العقوق ومما يترتب عليه من عقوبات الدنيا والآخرة وحصل له من ثواب الله وكريم جزائه ما هو أفضل وأكمل وخير وأبقى من بر الأولاد وقد قال عليه الصلاة والسلام رحم الله والدا أعان ولده على بره
الكلم الطيب فتاوى عصرية ج 1 ص 341 (علي جمعة محمد الحنفي)
وهناك نداء إلى كل الآباء في هذا العصر الذي نعيش فيه وقد خف الضغط الاجتماعي أن يكونوا حكماء في هذا وزواج البنت بمن تريد أولى من ذهابها هنا وهناك وقطعها للأسرة والبنت تتزوج الذي تريده وهذا أولى ما دام تحت نظر الأسرة ورعايتها حتى مع رفضهم له من أن تذهب وتتزوج رغما عنهم وبعيدا عنهم وتصبح الأمور في الحياة أكثر تعقيدا وسوءا والبنت معرضة لضياع أكبر من الضياع الذي لو كانوا هم معها مستمرين.