Kamis, 28 Februari 2013

RUMUSAN HASIL BAHTSUL MASAIL PUTARAN KE – 1 PEBRUARI 2013


RUMUSAN HASIL BAHTSUL MASAIL 
PUTARAN KE – 1       PEBRUARI   2013

1.      Menunda Pembagian Warisan.
Seorang meninggal dunia, harta peninggalanya tidak langsung di bagi, ada yang  menunggu sampai 1000 hari, bahkan ada yang tidak di bagi selama ibunya masih hidup dan baru akan di bagi setelah ibunya meninggal.
Pertanyaan :
a.       Bagaimanakah hukum menunda pembagian warisan seperti dalam diskripsi di atas ?
b.      Apakah di benarkan jika ada orang yang beranggapan bahwa ketika ibunya masih hidup harta peninggalan suami belum boleh di bagi ?
c.       Ketika sang ayah semasa hidupnya sangat membenci salah satu anaknya dan dia sempat mengatakan “ Kamu tidak akan saya beri warisan !!! “ apakah sepeninggal ayah, anak tersebut tidak berhak mendapat warisan ?
Jawaban :
  1. Apabila ada sebagian ahli waris meminta untuk segera di bagi maka hukumnya wajib untuk membaginya, namun jika tidak ada yang meminta maka boleh menunda pembagian dengan catatan :
Atas ijazah (persetujuan) ahli warisy yang rosyid ( dewasa,baca:mengetahui mashlahah ) dan persetujuan dari wali dari anak yang belum rosyid.
Referensi :
هامش الباجوري الجزء الثاني ص: 244
إذا دعا أحد الشريكين شريكه إلى قسمة ما لا ضرر فيه لزم الشريك الأخر إجابته
(حاشيتان ج2 ص 336)
ويخرج من التركة دين أو وصية ثم للوارث الرشيد إبقائها ولو بلفظ التقرير وكذا ولي غير الرشيد لمصلحة أهـ

قليوبي الجزء الثاني ص: 331
 (قوله بموت أحدهما) ويخرج من التركة دين أو وصية ثم للوارث الرشيد إبقاؤها ولو بلفظ التقرير وكذا الولي غير الرشيد لمصلحة (وبجنونه) ويفعل وليه بالمصلحة من إبقائهاولو بلفظ التقرير وإذا أفاق فعل ما يراه
حاشية الجمل ج 3 ص 398
(فرع ) وقع السؤال عما يقع كثيرا أن الشخص يموت , ويخلف تركة , وأولادا , ويتصرفون بعد الموت في التركة بالبيع والزرع والحج وغيرها ثم بعد مدة يطلبون الانفصال فهل لمن لم يحج , ومن لم يتزوج الرجوع بما يخصه على من تصرف بالزواج ونحوه أم لا ؟ . فيه نظر والجواب عنه أنه إن حصل إذن ممن يعتد بإذنه بأن كان بالغا رشيدا في التصرف فلا رجوع له , وينبغي أن مثل الإذن ما لو دلت قرينة ظاهرة على الرضا بما ذكر فإن لم يوجد إذن , ولا رضا أو حصل الإذن ممن لا يعتد بإذنه فله الرجوع على المتصرف بما يخصه ا هـ . ع ش على م ر .

b.      Tidak di benarkan. Karena setelah orang meninggal dunia hak miliknya langsung pindah kepada ahli waris,  termasuk ibu juga berkedudukan sama seperti ahli waris yang lain.
Referensi :
(تحفة المحتاج ج 6 ص382
يبدأ) وجوبا (من تركة الميت) وهي ما يخلف من حق كخيار وحد قذف او اختصاص او مال كخمر تخللت بعد موته ودية اخذت من قاتله لدخولها فى ملكه وكذا ما وقع بشبكة نصبها في حياته على ما قاله الزركشي وفيه نظر لانتقالها بعد الموت للورثة فالواقع بها من زوائد التركة وهي ملكهم الا ان يجاب بان سبب الملك نصبه للشبكة لا هي واذا استند المالك الملك لفعله يكون تركة اهـ
c.       Perkara tersebut tidak termasuk sesuatu yang mencegah untuk mendapatkan bagian warisan karena tidak termasuk hal-hal yang mencegah hak warisan. Referensi :
الشمشوري شرح الرحابية ص 58-59
إِعْلَمْ أَنَّ المَوَانِعَ جَمْعُ مَانِعٍ وهُوَ إصْطِلاَحًا مَا يَلْزَمُ مِنْ وُجُودِهِ العَدَمَ وَلاَ يَلْزَمُ مِنْ عَدَمِهِ وُجُودًا وَلاَ عَدَمًا لِذَاتِهِ عَكْسُ الشَّرْطِ. وَمَوَانِعُ الإِرْثِ سِتَّةٌ إقْتَصَرَ المُصَنِّفُ رَحِمَهُ اللهُ عَلَى المُتَّفَقِ عَلَيْهِ مِنْهَا وَهُوَ ثَلاَثَةٌ: إحْدَهُمَا رِقٌّ وَثَانِيهَا قَتْلٌ وَثَالِثُهَا إخْتِلاَفُ دِيْنٍ.
الميراث فى الشريعة الاسلامية 35-36
كما له ليس للوارث ان يبطل اهليته للارث ولا يملك ان ينفي عن نفسه هذا الوصف فلو قال ابطلت كونى وارثا فلا عبرة بقوله لان هذا تغيير للمشروع واسقاط للوصف ذاتى وكذا لو قال وارث تركت حقى لايبطل حقه اذ الملك لايبطل بالترك. وقد اختلفت فى سقوط حق الوارث بالاسقاط قبل القسمة فقد ذكر خواهر زادة ان حق الوارث قبل القسمة غير متأكد يسقط بالاسقاط قياسا على حق الغانم فى الغنيمة قبل القسمة ولكن عامة فقهاء الحنفى على انه لايسقط بالاسقاط قبل القسمة لانه صار ملكا لازما فلا يخرج من ملكه ان كان غنيا الا بسبب من اسباب التمليك وان كان دينا فلا بد من الابراء
2.      Orang buta haji amanah.
Seorang di taqdirkan oleh Allah tidak bisa melihat alias buta, dalam kehidupan sehari-hari juga berjalan secara normal, dan aktif mengikuti kegiatan kemasyarakatan yasinan, pengajian dengan bantuan orang. Belakangan di ketahui bahwa dia telah mendaftarkan dirinya untuk haji , namun hanya haji amanah.
Pertanyaan :
Apakah di perbolekan mengamanahkan haji karena alasan kebutaan?
Jawaban :
Tidak di perbolehkan selama masih ada yang menuntunya.

Referensi :
حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 5 / ص 477)
( الرَّابِعُ ) مِنْ الشُّرُوطِ ( أَنْ يَثْبُتَ عَلَى الرَّاحِلَةِ بِلَا مَشَقَّةٍ شَدِيدَةٍ ) فِي مَحْمِلٍ فَمَنْ لَمْ يَثْبُتْ عَلَيْهَا أَصْلًا أَوْ ثَبَتَ عَلَيْهَا فِي مَحَلٍّ بِمَشَقَّةٍ شَدِيدَةٍ لِمَرَضٍ أَوْ غَيْرِهِ ، لَا يَجِبُ عَلَيْهِ الْحَجُّ بِنَفْسِهِ بِخِلَافِ مَنْ انْتَفَتْ عَنْهُ الْمَشَقَّةُ فِي الْمَحْمِلِ فَيَجِبُ عَلَيْهِ الْحَجُّ كَمَا تَقَدَّمَ ، ( وَعَلَى الْأَعْمَى الْحَجُّ إنْ وَجَدَ قَائِدًا ) مَعَ الشُّرُوطِ الْمَذْكُورَةِ يَقُودُهُ وَيَهْدِيهِ عِنْدَ النُّزُولِ ،وَيُرْكِبُهُ وَيُنْزِلُهُ ( وَهُوَ ) فِي حَقِّهِ ( كَالْمَحْرَمِ فِي حَقِّ الْمَرْأَةِ ) .قَالَ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ : فَيَكُونُ فِي وُجُوبِ اسْتِئْجَارِهِ وَجْهَانِ : أَصَحُّهُمَا الْوُجُوبُ .

3.      Pakaian serba hitam saat ta’ziah & adzan sebelum jenazah di berangkatkan.
Banyak kejadian di masyarakat ketika kita cermati, perlu adanya kejelasan dasar hukumnya di antaranya pakaian serba hitan saat ta’ziah, adzan sebelum jenazah di berangkatkan, dan bahkan terjadi di suatu daerah seorang  tokoh tidak mau mensholati jenazah sebelum meminta persetujuan kepada para penta’ziah untuk memaafkan jenazah.
Pertanyaan :
  1. Adakah keterangan secara syar’i berpakaian serba hitam saat ta’ziah ? dan bagaiman hukumnya ?
  2. Adakah dasar mengadzani jenazah saat akan di berangkatkan menuju pemakaman ? dan bagaimana hukumnya ?
  3. Apakah di benarkan sikap seorang tokoh yang tidak mau mensholati jenazah sebelum meminta persetujuan untuk memaafkan jenazah ?
  4. Afdlol mana sholat jenazah yang di laksanakan tiga gelombang dengan jamaah masing 35 orang dengan di jadikan satu gelombang dengan jama’ah sebanyak 105 orang ?


Jawaban :
a.       Ada, tentang hukum memakai Apa bila yang meninggal suaminya ulama maka ulama’ sepakat di perbolehkanya memakai baju hitam. Namun jika yang meninggal bukan suaminya terjadi khilaf di kalangan ulama’ :
Menurut ulama’ hanafiyah haram sedangkan menurut syafiyyah di perbolehkan selama warna hitam tidak biasa di pakai hiasan di daerahnya serta tidak diniatkan untuk menunjukkan ketidak-ridhaan terhadap taqdir Tuhan.
Referensi :
الموسوعة الفقهية الجزء 21 ص 
لبس السواد فى الاحداد اتفق الفقهاء على انه يجوز للمتوفى عنها زوجـها لبس السواد من الثياب... ومنع الحنفية لبس السواد فى الاحداد على غير الزوج وقال المالكية ان المحد يجوز لها ان تلبس الأسود الا اذا كانت ناصعة البياض او كان الاسود زينة قومـها وقال القليوبي من الشافعية اذا كان الاسود عادة قومـها فى التزين به حرم لبسه ونقل النووي عن الماوردي انه اورد فى "الحاوى" وجـها يلزمـها السواد فى الاحداد. لبس السواد فى التعزية : اتفق الفقهاء على ان تسويد الوجه حزنا على الميت من أهله او من المعزين لايجوز لما فيه من اظهار للجزع وعدم الرضا بقضاء الله وعلى السخط من فعله مما ورد النهي عنه فى الاحاديث وتسويد الثياب للتعزية مكروه للرجال ولابأس به للنساء اماصبغ الثياب أسود أو أكهب تأسفا على الميت فلايجوز عاى التفصيل السابق


b.      Tidak ada, hukumnya haram kecuali tidak di niati adzan syar’i dan tidak adanya kekawatiran akan di anggap sunnah oleh masyarakat.
Referensi :
فتح المعين ج: 1 ص: 230
وقد يسن الأذان لغير الصلاة كما في أذن المهموم والمصروع والغضبان ومن ساء خلقه من إنسان أو بهيمة وعند الحريق وعند تغول الغيلان أي تمرد الجن وهو والإقامة في أذني المولود وخلف المسافر
) الفتاوي الكبري ج1 ص131 (
ووردت احاديث اخر بنحو ذلك الاحاديث السابقة ولم نر في شيئ منها التعرض للصلاة عليه صلي الله عليه وسلم قبل الاذان ولا الى محمد زسول بعده ولم نر ايضا في كلام ائمتنا تعرضا لذلك ايضا فخينئذ كل واحد من هذين ليس بسنة في محله المذكور فيه فمن اتي بواحد منهما في ذلك معتقدا سنيته في ذلك المحل المخصوص نهي عنه ومنع منه لانه تشريع بغير دليل ومن شرع بلادليل يزجر عن ذلك وينهي عنه.اهـ
منهاج القويم ص 35
وتستحب الاقامة للمرأة وحدها لنفسها وللنساء لاللرجال والخناثى اما الاذان فلايندب للمرأة مطلقا فان أذنت سرا لها او لمثلها ابيح او جهرا فوق ما يسمع صواحبها وثمة من يحرم نظره اليها حرم للافتتان بصوتها كوجهها (قوله فان أذنت سرا لها او لمثلها ابيح) اذا كان بقدرما يسمعن ولم تقصد الاذان الشرعي اهـ

c.       Tidak di benarkan, karena besar kecilnya dosa mayyit tidak mempengarui kewajiban untuk tajhiz ( merawat jenazah) termasuk mensholati.
Referensi :
بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي - (ج 1 / ص 182)
(مسألة:ب): يجب تجهيز كل مسلم محكوم بإسلامه، وإن فحشت ذنوبه، وكان تاركاً للصلاة وغيرها من غير جحود، ويأثم كل من علم به أو قصر في ذلك، لأن لا إله إلا الله وقاية له من الخلود في النار، هذا من حيث الظاهر، وأما باطناً فمحل ذلك حيث حسنت الخاتمة بالموت على اليقين والثبات على الدين فالأعمال عنوان.
d.      Belum di temukan referensi yang shoreh keafdloliahan sholat jenazah yang di laksanakan secara bergelombang atau di laksanakan sekali.namun ada hadits yang menerangkan bahwa mayit bisa mendapatkan syafa’at apabila di sholati 100 orang, 40 orang atau tiga shof.
Referensi :
شرح النووي على مسلم - (7 / 17)
قوله صلى الله عليه و سلم ( ما من ميت يصلى عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له الا شفعوا فيه ) وفي رواية ما من رجل يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا الا شفعهم الله فيه وفي حديث آخر ثلاثة صفوف رواه أصحاب السنن قال القاضي قيل هذه الأحاديث خرجت أجوبة لسائلين سألوا عن ذلك فأجاب كل واحد منهم عن سؤاله هذا كلام القاضي ويحتمل أن يكون النبي صلى الله عليه و سلم أخبر بقبول شفاعة مائة فأخبر به ثم بقبول شفاعة أربعين ثم ثلاث صفوف وان قل عددهم فأخبر به ويحتمل أيضا أن يقال هذا مفهوم عدد ولا يحتج به جماهير الاصوليين فلا يلزم من الاخبار عن قبول شفاعة مائة منع قبول ما دون ذلك وكذا في الأربعين مع ثلاثة صفوف وحينئذ كل الأحاديث معمول بها ويحصل الشفاعة بأقل الأمرين من ثلاثة صفوف وأربعين

      والله اعلم با لصواب 
Pengurus Cabang
NAHDLOTUL ULAMA’ KABUPATEN BLITAR

Ro’is



KH.Muh.Shohib Hasan
Katib.



Ky.Farhan Ma’ruf
احياء علوم الدين الجزء الاول ص 27

أما العلوم الشرعية وهي المقصود بالبيان: فهي محمودة كلها ولكن قد يلتبس بها ما يظن أنها شرعية وتكون مذمومة فتنقسم إلى المحمودة والمذمومة. أما المحمودة فلها أصول وفروع ومقدمات ومتممات وهي أربعة أضرب الضرب الأول الأصول: وهي أربعة كتاب الله عز وجل وسنة رسول الله عليه السلام وإجماع الأمة وآثار الصحابة والإجماع أصل من حيث إنه يدل على السنة فهو أصل في الدرجة الثالثة. وكذا الأثر فإنه أيضاً يدل على السنة. لأن الصحابة رضي الله عنهم قد شاهدوا الوحي والتنزيل وأدركوا بقرائن الأحوال ما غاب عن غيرهم عيانه وربما لا تحيط العبارات بما أدرك بالقرائن. فمن هذا الوجه رأى العلماء الاقتداء بهم والتمسك بآثارهم وذلك بشرط مخصوص على وجه مخصوص عند م يراه ولا يليق بيانه بهذا الفن الضرب الثاني الفروع: وهو ما فهم من هذه الأصول لا بموجب ألفاظها بل بمعان تنبه لها العقول فاتسع بسببها الفهم حتى فهم من اللفظ الملفوظ به غيره كما فهم من قوله عليه السلام " لا يقضي القاضي وهو غضبان " أنه لا يقضي إذا كان خائفاً أو جائعاً أو متألماً بمرض. وهذا على ضربين: أحدهما: يتعلق بمصالح الدنيا ويحويه كتب الفقه والمتكفل به الفقهاء وهم علماء الدنيا. والثاني: ما يتعلق بمصالح الآخرة وهو علم أحوال القلب وأخلاقه المحمودة والمذمومة وما هو مرضي عند الله تعالى، وما هو مكروه وهو الذي يحويه الشطر الأخير من هذا الكتاب، أعني جملة كتاب إحياء علوم الدين، ومنه العلم بما يترشح من القلب على الجوارح في عباداتها وعاداتها، وهو الذي يحويه الشطر الأول من هذا الكتاب.



Tidak ada komentar:

Poskan Komentar